الشيخ محمود زكريا لجلب الحبيب بالقرأن وفك السحر 00201151091619
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم 00201151091619

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 20/11/2012

مُساهمةموضوع: ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم 00201151091619   الخميس نوفمبر 22, 2012 4:38 am


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه
ومن ولاه وبعد
لما كان المراد الأسمى ، والغاية العظمى
من معرفة الوقف والابتداء إيصال كلام الله تعالى
وفق مراده ، متضمنا ذلك وضوح المعاني
وتعريف المقاصد ، وإظهار الفوائد
تُعين حينئذ أوقاف لو وصلت
بما بعدها ما استقام المعنى
وما اتضح المغزى ، بل وقد يختل المبنى
ومع ذلك قد يوهم وصلها معنى آخر غير المقصود
وهو ما عبر عنه العلماء باللازم
وعبر عنه آخرون بالواجب

قال ابن الجزري
" إن من الأوقاف ما يتأكد استحبابه لبيان المعنى المقصود , وهو لو وصل طرفاه لأوهم معنى غير المراد وهذا الذي اصطلح عليه السجاوندي لازم
وعبر عنه بعضهم بالواجب "

أما بالنسبة لمواضع الوقف اللازم في القرآن الكريم
فهي متعددة
منها ما اتفقت طبعات المصاحف على لزومها
ومنها ما اختلفت فيها
كما أن هناك طبعات انفردت بمواضع عن الأخرى
كل حسب وجهته وحسب مرجعيته
في ذلك من كتب الوقف والابتداء


ونحن في هذا الموضوع لن نناقش هذه المواضع

موضعا موضعا لنبين كونه من باب اللازم أم لا

ولكن سأضع ضوابط لرفع الوهم عن هذه المواضع

ممثلا لكل ضابط بعدة مواضع

فما دخل تحت هذه الضوابط فليس من الوقوف اللازمة والعكس

ولكن قبل أن نبدأ لابد من مقدمة فيها اصطلاح

اللازم وأنواعه


أولا : تعريفه :

هو الوقف على كلمة لو وصلت بما بعدها لأوهم وصلها معنى غير المراد

ومن أمثلته الوقف علىضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم لَهُ وَلَدٌ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم

من قوله:ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ

وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ

إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ

أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ

وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ [مـ]

لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاًضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم (النساء:71 )


فالوقف هنا لازم لأن في وصله بما بعده إيهام بأن


قوله : ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم صفة لولد ،وهذا يفيد تنزيه الله تعالى عن الولد الموصوف

بأنه يملك ما في السماوات وما في الأرض

وليس كذلك .


بل المراد تنزيه الله تعالى عن اتخاذ ولد أيا كان شأنه فجملةضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم

جملة مستأنفة مسوقة لتعليل تنزيهه تعالى عن الولد

وبيان أنه ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم مالك لجميع الموجودات

علويها وسفليها ، لا يخرج من ملكوته شيء فيها

ومن كان كذلك استحال عليه أن يكون له ولد

( معالم الاهتداء للحصري )


أما عن أنواعه فهو يأتي في قسمي التام والكافي وربما يجيء في الحسن ، كذا صرح به في النشر

، واختصه بعضهم بالتام بل وجعله قسما من أقسامه وسماه وقف البيان التام

والظاهر أنه لا يأتي إلا في الكافي فقط

وما مثل به ابن الجزري لقسم التام وهو

قوله تعالى : "ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ [مـ] إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم (يونس:65)


فليس من باب التام لأن جملة : " إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً " وإن كانت مستأنفة غير أنها متصلة في المعنى بما قبلها فالجملة مسوقة لتعليل ما سبق

فالمعنى ولا يحزنك يا محمد قولهم المتضمن التكذيب لك والطعن فيك ، والقدح في دينك

ثم علل ذلك بقولهضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً"

فينهما ارتباط معنوي وثيق

ومعلومٌ أن ضابط الوقف التام

أن يكون منفصلا عما قبله لفظا ومعنى .


وكذلك ما متل به للحسن


وهو قوله : ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ

إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا

وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ

قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم (المائدة :27)


فوجهة لزومه لئلا يوهم الوصل أنضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم إِذْ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم

متعلقة بالفعل ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم وَاتْلُ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم

فيصير المعنى : اتل خبر قابيل وهابيل

في وقت أن قربا قربانا

وهو محال والصواب أن ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم إِذْ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم متعلقة بـضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم نَبَأَ ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم


والمعنى : واتل عليهم يا محمد خبر ابني آدم

الحاصل وقت تقريبهما قربانا .


وهذا ليس من باب اللازم أيضا

ووقوع الإيهام حال الوصل هنا مستبعد لا يقع

في ذهن القارئ

والقول بورود اللازم في الحسن غير سائغ .

ولكنه ليس من اللازم .

فالوقف الأول من اللازم ولكنه ليس من التام

بل يدخل في قسم الكافي ، والوقف الثاني حسن



_________________
الشيخ محمود زكريا
اخصائي الحسابات الفلكيه والطب الروحاني والمعالجه
معتمد من مشيخة الأزهر للعلاجات بالرقيه الشرعيه



بأمر الله تعالى وفضله علينا نقدم كشــف روحاني مجاني لتعرف أسـرارك الفلكيه ، العاطفيه ، الصحيه ، الماليه ، العامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrohany.forumegypt.net
 
ضوابط الوقف اللازم في القرآن الكريم 00201151091619
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي فضيلة الشيخ محمود زكريا 00201151091619 :: ۞ المنتدي الاسلامي ۞-
انتقل الى: